الثلاثاء، 16 فبراير 2010

تغير مراسم الخطوبة في ثلاث قرى في شمال الضفة الغربية وفقا للأزواج الرجال

إياد عماوي
iyadamawi@hotmail.com
وزارة الشؤون الاجتماعية، رام الله، فلسطين
تاريخ الاستلام : 26-11-2006 ، تاريخ الموافقة : 05-08-2007
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدف هذا البحث إلى تتبع التغيرات المتعلقة بمراسم الزواج في القرية الفلسطينية فيما يتعلق بمراسم الخطوبة نتيجة للتحولات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والأيديولوجية التي شهدتها فلسطين منذ خمسينيات القرن الماضي حتى وقتنا الحاضر، من خلال تقديم وصف تحليلي لها. لهذا الغرض، استخدم الباحث منهجين رئيسين هما: منهج المسح الاجتماعي، ومنهج دراسة الحالة، واستخدم الاستبانة أداة تطبيقية لمنهج المسح الاجتماعي، واستخدم المقابلة المفتوحة تطبيقاً لمنهج دراسة الحالة. وقسمت عينة البحث إلى قسمين: القسم الأول مكون من (250) مبحوثا، قام الباحث بمقابلتهم بواسطة استمارة البحث التي قام الباحث بتصميمها بنفسه، أما القسم الثاني، فيتكون من (15) مبحوثا قام الباحث بمقابلتهم مقابلات مفتوحة معمقة، وبهذا يكون عدد أفراد العينة (265) مبحوثا، وهم يشكلون 8.5% من مجتمع البحث المتمثل بالذكور المتزوجين من قرى (بلعا، ودير الغصون، واكتابا) والبالغ عددهم (3114) متزوجا. وتشير أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى أن التغير يسير باتجاه إرسال جاهه إلى بيت أهل العروس قبل الخطوبة، كما أن طريقة دعوة الرجال لحضور حفل الخطوبة تغيرت من مشافهة وقصاصات ورق مكتوبة باليد إلى بطاقات دعوة مطبوعة، والتغير فيما يخص مكان استقبال المدعوين يسير باتجاه الخروج من البيت إلى القاعات العامة سواء أكانت دواوين أم صالات عامة للأفراح، وتحية المدعوين من الرجال لحفل الخطوبة شهدت تغيرات ملموسة فمن حبة معمول في مرحلة الأردن إلى قطعة شوكلاتة في مرحلة الانتفاضة الثانية، والتغير يسير باتجاه السماح للخاطب بالمشاهدة والجلوس والخروج مع مخطوبته وحدهما دون اعتراض من الأهل أو من أفراد المجتمع، بعد أن كان صعب المنال في الماضي. وأخيرا فإن النتائج لم تشر إلى أي تغيرات تذكر في كيفية طلب يد العروس لأول مرة فوالد العريس هو المخول غالبا بطلب يد العروس، كما أن فترة استمرارية الخطبة لم تتغير فالأكثرية استمرت فترة خطوبتهم من (شهر- ست شهور).

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D202

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق