الثلاثاء، 16 فبراير 2010

واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة

عبد عساف*، وغسان الحلو**
abedassaf@najah.edu
*قسم علم النفس والإرشاد النفسي. **قسم التربية الابتدائية، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
تاريخ الاستلام : 13-08-2008 ، تاريخ الموافقة : 16-03-2009
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح من وجهة نظر الطلبة، كما هدفت الى معرفة تأثير متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، والكلية، والمستوى الدراسي، والوضع المهني للطالب، وتقدير الطالب، والمسار المتوقع للطالب على واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا. تكون مجتمع الدراسة من "1100" طالب، اما عينة الدراسة فقد تكونت من "248" طالبا وطالبة، شكلت ما نسبته 22.5% من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة الى ان واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح كانت عالية بمتوسط (3.65) وتعادل (73%) وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الكلية، ولصالح كليات العلوم، والشريعة، والتربية، ومتغير الوضع المهني للطالب ولصالح لمن يعملون في مجال التربية، ومتغير تقدير الطالب ولصالح ذوي التقدير الممتاز. بينما لم تكن الفروق دالة احصائياً تبعاً لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، والمسار المتوقع للطالب). كما بينت سلبيات وايجابيات برامج الدراسات العليا ومقترحات الطلبة لتطوير هذه البرامج في جامعة النجاح الوطنية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D589

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق