سردية الشعر في ديوان "منمنمات أليسا" للشاعر محمد القيسي |
عماد الضمور |
emeddmor@yahoo.com |
كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإداريّة، جامعة البلقاء التطبيقيّة، الأردن |
تاريخ الاستلام : 25-06-2008 ، تاريخ الموافقة : 23-02-2009 |
لغة البحث: اللغة العربية |
الملخص |
يختزن الخطاب الشعري المعاصر في عوالمه المختلفة إمكانات الغنى والتنوّع، مما يعني إمكانية تأويله بشكل يُبطل فكرة تمنعه على المتلقي، أو انغلاقه على عملية التلقي التي لا تلبث أن تكشف عن مدخل تأويلي مناسب. ويمثّل الشاعر الفلسطيني محمد القيسي في ديوانه (منمنمات أليسا) خطاباً شعريّاً يفرض على متلقيه الاتجاه مباشرة إلى مدخله السردي؛ لاكتناه طبيعة التعالق بين السردي والشعري، وتوضيح دوره في إنتاج المعنى، إذ يحاول البحث إضاءة هذا الجانب؛ وذلك ببيان أدوات السرد المعروفة، وتوضيح وظائفه الفنية التي تثري النص الشعري برؤى فكريّة متجددة، وتخصبه بتقنيات فنيّة قادرة على ملامسة وجدان المتلقي، وإشراكه في العملية الإبداعيّة. |
|
النص الكامل http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D584 |
الثلاثاء، 16 فبراير 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق