الثلاثاء، 16 فبراير 2010

أثر استخدام البطاقات الخاطفة في تنمية مهارات تعرف المفردات لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس مديرية اربد الثالثة

عبد الكريم أبو جاموس*، ومحمود العبدالله**
a_yarmouk@yahoo.com
*قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد. **وزارة التربية والتعليم، الأردن
تاريخ الاستلام : 14-05-2008 ، تاريخ الموافقة : 22-12-2008
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدف هذا البحث إلى تقصي أثر عرض المفردات باستخدام البطاقات الخاطفة في تنمية مهارات تعرف المفردات لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى. طبق البحث على عينة تكونت من (180) طالبا وطالبة يدرسون في مدرستين تابعتين لمنطقة اربد الثالثة بواقع شعبتين لكل صف، اختيرتا عشوائيا، وتم تقسيمهم بين مجموعتين: تجريبية، وضابطة. وقد استخدم مقياس تشخيص المهارات الأساسية في اللغة العربية / مهارة المستوى الصفيَ في تعرف المفردات، كاختبار قبلي / بعدي وتم عرض المفردات الجديدة بطريقتين إذ عرضت على المجموعة، التجريبية باستخدام البطاقات الخاطفة، وعلى المجموعة الضابطة باستخدام السبورة الطباشيريِة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D572

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق