الثلاثاء، 16 فبراير 2010

أثر توظيف إستراتيجية مقترحة للتدريس باستخدام التقويم التشخيصي على التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات في الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

نبيل المغربي
nabeelmogh@yahoo.com
جامعة القدس المفتوحة، منطقة نابلس التعليمية، نابلس، فلسطين
تاريخ الاستلام : 09-09-2008 ، تاريخ الموافقة : 16-03-2009
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدف هذا البحث إلى تطوير إستراتيجية مقترحة للتدريس في الرياضيات مبنية على التقويم التشخيصي وقياس أثرها على التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. وتحديدا فإن مشكلة البحث تتحدد في الأسئلة الآتية: 1) ما أثر الاستراتيجية المقترحة على التحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس؟ 2) ما أثر الاستراتيجية المقترحة على الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي ؟ 3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة الصف الخامس في الرياضيات الذين تم تدريسهم باستخدام هذه الإستراتيجية تعزى إلى الجنس ؟ 4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس في الرياضيات الذين تم تدريسهم باستخدام هذه الإستراتيجية تعزى إلى الجنس؟ استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (211) من طلبة الصف الخامس الأساسي موزعين على أربعة شعب، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات الذين تعلموا باستخدام هذه الإستراتيجية المقترحة والذين تعلموا بالطريقة التقليدية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات الذين تعلموا باستخدام هذه الإستراتيجية المقترحة والذين تعلموا بالطريقة التقليدية. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل وكذلك في الاحتفاظ بالمعلومات لدى طلبة الصف الخامس في الرياضيات الذين تم تدريسهم باستخدام هذه الإستراتيجية تعزى إلى الجنس. وقد أوصى الباحث بالعديد من التوصيات من أهمها: 1) تدريب المعلمين على توظيف التقويم التشخيصي في التدريس كجزء من عمليات التعلم والتعليم. 2) تدريب المعلمين على بناء أدوات التقويم التشخيصي وتوظيفها.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D590

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق