استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس |
علي الشكعة |
a_shakaa@hotmail.com |
قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين |
تاريخ الاستلام : 07-04-2008 ، تاريخ الموافقة : 28-01-2009 |
لغة البحث: اللغة العربية |
الملخص |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة استخدام استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس، إضافة إلى الفروق فيها تبعا لمتغيري الجنس ومكان السكن والتفاعل بينهما. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (400) طالب، وطبق عليها مقياس مكون من (30) فقرة لقياس استراتجيات مواجهة الحياة الضاغطة، ويشتمل المقياس على ثلاثة أبعاد هي: بعد التفاعل الايجابي، والتفاعل السلبي، والتصرفات السلوكية، تم ادخال البيانات ومعالجتها احصائيا باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية وتحليل التباين الثنائي والمقارنات البعدية للاجابة عن اسئلة الدراسة وفرضياتها. أظهرت النتائج أن أكثر الاستراتيجيات استخداما استراتيجيه التفاعل الايجابي (79%)، يليها استراتيجية التصرفات السلوكية (71.33%)، وأخيرا استراتيجية التفاعل السلبي (69%). إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الاستراتيجيات تعزى لمتغيري الجنس ومكان السكن والتفاعل بينهما.حيث كانت الفروق دالة لصالح الذكور في التفاعل الايجابي، بينما كانت الفروق لصالح الإناث في التفاعل السلبي والتصرفات السلوكية. |
|
النص الكامل |
الثلاثاء، 16 فبراير 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق