الثلاثاء، 16 فبراير 2010

تقييم مساق أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة

علي الكساب
alikssb@yahoo.com
كلية العلوم التربوية الجامعية، الأونروا، عمان، الأردن
تاريخ الاستلام : 14-05-2008 ، تاريخ الموافقة : 23-02-2009
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مساق أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية في إعداد طلبة تخصص معلم صف في الجامعات الأردنية، وتحقيقاً لهذا الهدف تم إعداد استبانة خاصة بالكفايات التعليمية الواجب توافرها عند طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية. وتكونت من (43) فقرة توزعت على خمسة محاور رئيسة هي (كفايات التخطيط، والكفايات المعرفية، وكفايات عرض المادة الدراسية، وكفايات استخدام الوسائل التعليمية، والكفايات التقويمية). وطبقت الاستبانة على عينة مكونة من (156) طالباً وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية الطبقية، ولتحليل النتائج تم استخدام اختبار(t) لاختبار الفروق بين متوسطات العينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) على جميع مجالات الدراسة والأداة الكلية تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح الذكور، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) عند مجال كفايات التخطيط، ومجال الكفايات التقويمية تعزى لمتغير الجامعة، بينما أظهرت فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) عند بقية المجالات والأداة الكلية وذلك لصالح الجامعات الحكومية، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) عند جميع مجالات الدراسة والأداة الكلية تعزى لمتغير المستوى الدراسي. الكلمات المفتاحية: دراسات اجتماعية، أساليب التدريس، التربية العملية، مساق تدريس أساليب الدراسات الاجتماعية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D582

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق