الثلاثاء، 16 فبراير 2010


دراسة تقويمية لأسئلة امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في مبحث العلوم ‏الإسلامية للأعوام 1997– 2005 في ضوء المستويات المعرفية‏

ناصر الخوالدة*، مجدي المشاعلة**، محمد أمين القضاة
m_mashaleh@arabou-jo.edu.jo
‏*قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية‏**قسم الدراسات التربوية، الجامعة العربية المفتوحة، فرع الأردن‏‏***كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة
تاريخ الاستلام : 26-02-2006 ، تاريخ الموافقة : 28-11-2006
لغة البحث: اللغة العربية

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحليل أسئلة الثانوية العامة لمبحث العلوم الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية وتقويمها وبيان درجة تمثيلها للمستويات المعرفية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتصميم أداة البحث والتي تشتمل على خمسة وثلاثين محكاً، وقد تأكد الباحثون من صدق الأداة وثباتها. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الوزن النسبي للعلامات كقاعدة لتحليل الأسئلة بدلاً من عدد الأسئلة. وكانت نتائج البحث على النحو الآتي: تركزت الأسئلة في مستويات التذكر والفهم والتحليل، وخلت من مستويات التطبيق والتركيب والتقويم. وأنه قد تم استخدام الأسئلة ذات الإجابات المنتقاة (من نوع الصواب والخطأ، والإختيار من متعدد، والمطابقة) فقط من بين جميع أنواع الأسئلة الأخرى، وكذلك تم استخدام الأسئلة ذات الإجابات المصوغة (من نوع الإجابات القصيرة، والإنشائية المحددة، والتركيبية)، ولم يتم استخدام الأسئلة من نوع التكميل. وعلى ضوء هذه النتائج التي توصل إليها الباحثون فقد اقترحوا إشراك خبراء في القياس والتقويم في وضع أسئلة الاختبارات، وتوصيات أخرى مبنية على النتائج.


النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D186

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق