الثلاثاء، 16 فبراير 2010

تقويم العناصر الاجتماعية الثقافية الأصيلة في كتب اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية في الأردن

أحمد البطاينه
ahmadmousabataineh@yahoo.com
Departement of Curriculum and Methods of Teaching, College of Education, AL-albay University, Jordan
تاريخ الاستلام : 05-03-2008 ، تاريخ الموافقة : 28-01-2009
لغة البحث: اللغة الانجليزية
الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تحليل وتقويم كافة النصوص في كتب اللغة الإنجليزية في ضوء المحتوى الثقافي الاجتماعي لمجتمع اللغة الانجليزية لطلبة المدارس الثانوية في الأردن للتعرف على مقدار وجود المحتوى الثقافي الأصيل مع المقارنة مع المحتوى الثقافي المحلي من خلال فرضية أن كتب اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية في الأردن مبنية على الثقافة المحلية لمجتمع التعلم. قام الباحث بتحليل كافة الدروس في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في الأردن معتمد على تقسيمات "بروكس" للعناصر الثقافية والتي تشتمل على عناصر اجتماعية، ودينية وتاريخية، وجغرافية، وسياسية، وتربوية، وأدبية مستخدماً الوسائل الاحصائية المتعددة، وبعد حساب التكرارات وايجاد النسب بين النتائج بأن كتب اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية في الأردن مبنية بشكل أساسي على الثقافة المحلية للطلبة. يمكن اعتبار هذه النتيجة بمثابة اقتراح على المنهجيين وفرق تأليف كتب اللغة الانلجيزية بأن يتم اختيار المحتوى الثقافي لكتب اللغة الانلجيزية بحيث يكون مأخوذ من الحياة اليومية لمجتمع اللغة الانجليزية. وعليه أوصت هذه الدراسة مجتمع الباحثين في تعلم اللغات الأجنبية بأن يقوموا بتحليل كتب اخرى في تعلم اللغة الانجليزية للحكم على موائمتها للطبة واجراء تطويرها بحيث تنسجم مع فلسفة التربية والتعليم في تعلم اللغات الأجنبية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D576

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق