الثلاثاء، 16 فبراير 2010

مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية في مديريات محافظات شمال فلسطين لكفايتهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين

غسان الحلو
ghhilo@najah.edu
قسم التربية الابتدائية، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين
تاريخ الاستلام : 09-10-2006 ، تاريخ الموافقة : 05-08-2007
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى مستوى ممارسة مديري المدارس لكفايتهم الإشرافية في مديريات محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى ممارسة الكفايات الإشرافية تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمديرية التي يدرس فيها المعلمون. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (250) معلماً ومعلمة، وهي عينة تعادل ما نسبته (5%) من مجتمع الدراسة البالغ (4913) معلماً في العام الدراسي 2005/2006. من أجل تحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث استبانة من (80) كفاية موزعة على (9) مجالات إشرافية، تضمنت مقياساً لتقدير مستوى ممارسة المديرين لكفايتهم الإشرافية وفق سلم ليكرت الخماسي. وقد بينت نتائج الدراسة أن أكثر الكفايات ممارسة كانت - وعلى التوالي - في مجالات:العلاقات الإنسانية، وإدارة البيئة الصفية، والتقويم التربوي، في حين كان أقلها ممارسة مجال المناهج وطرائق التدريس. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل المجالات ولصالح الذكور، فيما عدا مجال العلاقات الإنسانية والذي كان لصالح الإناث، وبين أصحاب سنوات الخبرة المختلفة في مجالات:التخطيط والتطوير، والعلاقات الإنسانية، والإختبارات المدرسية، والنمو المهني للمعلمين، والمناهج وطرائق التدريس ولصالح أصحاب الخبرة من (5-10) سنوات، ومديرية المعلم في كل المجالات ولصالح مديرية محافظة سلفيت. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات لأغراض المتابعة والممارسة ومن أهمها: استحداث وتنظيم برامج تدريبية خاصة لمديري المدارس في المجالات المتعلقة بالممارسات الإشرافية.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D200

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق