الثلاثاء، 16 فبراير 2010

الروح المعنوية ومستواها ومصادرها ومجالاتها لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مدينة نابلس (فلسطين)

عبد عساف*، وهدى عساف**
abedassaf@najah.edu
*قسم علم النفس والإرشاد النفسي، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية. **وزارة التربية والتعليم، نابلس، فلسطين
تاريخ الاستلام : 13-12-2006 ، تاريخ الموافقة : 05-08-2007
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الروح المعنوية ومصادرها لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا في ضوء متغيرات (الجنس, والعمر, والحالة الإجتماعية, والدرجة العلمية, والخبرة العملية) والتفاعل بين متغير الجنس وهذه المتغيرات. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (121) معلمًا ومعلمة وهي تعادل ما نسبته (33%) من مجتمع الدراسة. - ودلت النتائج أن مستوى الروح المعنوية عند معلمي المرحلة الأساسية الدنيا كان بمتوسط قدره (2.73) أي ما يعادل (54.6%) وهذا يدل على أن الروح المعنوية عند المعلمين والمعلمات منخفضة. وكان ترتيب مجالات الروح المعنوية تنازلياً: مجال العلاقات مع الزملاء (3.1), مجال الحوافز والأجور والترقيات (2.81), مجال ظروف العمل (2.78), مجال الإدارة و القيادة (2.68), مجال الأنظمة والتعليمات (2.47). كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في الروح المعنوية تعزى لمتغير جنس المعلم حيث تبين أن لدى المعلمين روح معنوية أعلى من المعلمات, بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الروح المعنوية تعزى للمتغيرات الأخرى. وقد تم تفسير النتائج بالرجوع للدراسات السابقة والصعوبات الاقتصادية والسياسية التي تواجه المعلمين بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي. وأوصت الدراسة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم. 1) بالاهتمام بهذا الموضوع ومراجعة الأنظمة والقوانين وخاصة بما يتعلق بالتعيينات والحوافز المادية والمعنوية وتأهيل البيئة المدرسية. و2) بالعمل على تأهيل المدراء بإجراء دورات تدريبية لهم حول الإدارة المدرسية، والقيادة، والروح المعنوية، والجودة الشاملة.

النص الكامل
http://www.najah.edu/index.php?page=2150&l=ar&extra=%26id%3D198

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق